إيلون ماسك اغنى رجل في العالم

إيلون ماسك اغنى رجل في العالم

السيرة الذاتية لإيلون ماسك

ولد إيلون ماسك في 8 يونيو 1971م في جنوب أفريقيا لأب مهندس كهرو ميكانيكا جنوب أفريقي كان يعمل طيار و أمه كندية تعمل أخصائية تغذية وتعمل أيضاً في مجال الموضة لدى إيلون ماسك أخ أصغر منه يدعي كيمبال وأخت تدعي توسكا.

المهارات و الحياة العملية المبكرة:

كان إيلون ماسك يحب القراءة بشدة وعند بلوغه سن العاشرة اتجه إيلون ماسك لتعلم البرمجة ذاتياً باستخدام حاسوب 8 بت منزلي وقام ببيع كود بيسك للعبة فيديو لشركة بي سي مقابل 500 دولار.

أزمات مبكرة في حياة إيلون ماسك:

تعرض إيلون ماسك للعديد من الأزمات في طفولته حيث انفصل والديه وهو في سن العاشرة كما انه كان يتعرض للتنمر في مدرسته ولكنه استطاع أن يتغلب على ذلك بتعلمه فنون الدفاع عن النفس.

دراسة وشهادات إيلون ماسك:

عند بلوغ إيلون ماسك سن السابعة عشر التحق بجامعة كوينز و بعدها بعامين انتقل إيلون ماسك لجامعة بنسيلفانيا وحصل منها على بكالوريوس في علوم الفيزياء وحصل أيضاً على بكالوريوس في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون للأعمال ، كما أن يلون ماسك انتقل لكاليفورنيا لدراسة الدكتوراة في علم الفيزياء وخواص المواد في جامعة ستانفورد ولكنه تركها من أجل أن يتفرغ لتنفيذ أفكاره الخاصة بتطوير الأنترنت و السفر للفضاء.

بدايات نحو الثراء:

عندما بلغ إيلون ماسك سن السادسة عشر استطاع أن يبيع زمردتين بمبلغ 2000 دولار لأحد أشهر صانعي المجوهرات (Tiffany & Co).

وعندما التحق بجامعة بنسيلفانيا استطاع هو وزميل دراسته بين أدو ريسي تحويل 10 غرف من غرف الجامعة الى نادي ليلي غير رسمي.

إيلون ماسك اغنى رجل في العالم
إيلون ماسك اغنى رجل في العالم

الحياة العملية لإيلون ماسك:

بدأ إيلون ماسك حياته العملية بشركة Zip 2 حيث قاما هو و أخوه كيمبال بتأسيس الشركة فى عام 1995م وكان هدف الشركة مساعدة وسائل الإعلام فى الدخول في عالم الويب و الانترنت ، و قد تم بيع شركة Zip 2 مقابل 307 مليون دولار نقداً و 34 مليون دولار فى صورة أسهم و قد حصل إيلون ماسك على 22 مليون دولار نظير نسبته البالغة 7% .

قام إيلون ماسك بعد ذلك بتأسيس شركة اكس دوت كوم المتخصصة فى خدمات الدفع عبر الانترنت بمبلغ 10 مليون دولار و بعد ذلك اندمجت الشركة مع كونفينيتي المالكة لخدمة الدفع و التحويل عبر الانترنت باي بال ، وفى عام 2001 أطلق اسم باي بال علي الشركة حتي قامت شركة إيباي بشراء الشركة مقابل 1,5 مليار دولار وبلغ نصيب إيلون ماسك 165 مليون دولار.

فى عام 2001م اتجه إيلون ماسك لإستكشاف وتعمير الفضاء من خلال فكرة بناء الصوب الزراعية على سطح كوكب المريخ كخطوة تمهيدية للعيش علي الكواكب الأخري من خلال شركته سبيس اكس التي كان هدفها فى بداية انطلقها توفير صواريخ فضائية غير مكلفة.

في عام 2003م قام مارتن ايبرهارد و مارك تاربنينغ بتأسيس شركة تيسلا موتورز و انضم ماسك للشركة فى عام 2004م كرئيس للشركة تخصصت الشركة فى صناعة السيارات الكهربائية و أنظمة توليد الطاقة الكهربائية.

قام ماسك فى عام 2015م بتأسيس شركة أوبن أي أيه لأبحاث الذكاء الصناعي و هي منظمة غير هادفة للربح وهدفها تطوير الذكاء الصناعي بطريقة أمنة ومفيدة للبشرية وبلغت ميزانية الشركة مليار دولار في عام 2015م.

في عام 2016م قام إيلون ماسك بتأسيس شركة نيور الينك شركة تكنولوجيا للتقنية العصبية تهدف إلى ربط الدماغ البشري بالذكاء الصناعي.

قام أيضاً إيلون ماسك بعمل مشروع ستارلينك الذي يتكون من 12000 قمر صناعي يهدف لتوفير الانترنت لكل القارات تحت إشراف شركة سبيس اكس.

فى عام 2022م قدم إيلون ماسك عرض لشركة تويتر للاستحواذ عليها ولكن رُفض العرض وفى 25 أبريل 2022 وافق مجلس الإدارة بالإجماع على عرض الاستحواذ مقابل 44 مليار دولار.

وفى النهاية استطاع الطفل الذي كان يعاني من التنمر و صعوبة فى التحدث الوصول الى مكانة عالية بأفكاره المجنونة التى حقق بعضها ويسعي فى تحقيق المزيد و المزيد من الإنجازات القادرة على تغيير شكل الحياة على الفضاء و تطوير الحياة البشرية علي الأرض و اصبح إيلون ماسك اغنى رجل في العالم بثروة تقدر 213.9 مليار دولار.

ولمزيد من المعلومات حول إيلون ماسك يمكنك زيارة ويكيبيديا من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.