الطلب على المنتجات في التسويق

الطلب على المنتجات في التسويق :

التسويق اصبح من أهم المجالات في اى شركة خصوصاً مع انتشار التكنولوجيا و وسائل التواصل الإجتماعى اصبحت الشركات تتنافس من أجل الوصول الى العملاء المحتملين و كسب عملاء جدد.

الطلب على المنتجات و الخدمات في التسويق يختلف من شركة الى أخرى و يرجع ذلك الى الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها الشركة في الوصول الى عملائها المحتملين و أسعار المنتجات التي تعرضها الشركة مقابل أسعار المنافسين و توقيت عرض المنتجات.

مصطلح الطلب على المنتج (Product demand) يشير الى رغبة العملاء في شراء منتج معين خلال فترة زمنية محددة و في هذا المقال سنناقش 8 أنواع من الطلب على المنتجات في التسويق.

ولكن قبل ذلك سنتجه التي تحديد العوامل المؤثرة في الطلب على المنتجات و الخدمات في التسويق.

1) سعر المنتج أو الخدمة : يعد سعر المنتج او الخدمة احد العوامل الأكثر تأثيراً في الطلب على المنتج حيث يوجد علاقة واضحة بين السعر والطلب حيث نلاحظ انه كلما ارتفع سعر المنتج او الخدمة كلما قل الطلب عليها ، و كلما قل سعر المنتج كلما ازداد الطلب.

2) تفضيلات المستهلكين : تفضيلات المستهلكين احد العوامل المؤثرة على الطلب على المنتجات و الخدمات في التسويق حيث تعتمد هذه التفضيلات على عادات المستهلكين و نمط حياتهم و مستوى معيشتهم وعندما تتغير هذه العوامل ستتغير تفضيلات المستهلكين.

3) دخل المستهلك : دخل المستهلك له تأثير ملحوظ على الطلب على المنتجات في التسويق حيث نجد أنه كلما ارتفع دخل المستهلك زاد الطلب على المنتجات غير الأساسية و المنتجات عالية الجودة تدريجياً.

4) وجود المنافسين و تنوع البدائل : أياً كان المنتج او الخدمة التي تقوم ببيعها ، غالبا ستجد منافسين في السوق لذلك عليك تحديد المنافسين ومعرفة الفجوات السعرية و الحصة السوقية و التوزيع و علاقة منتجك بالمنتجات الأخرى و المنتجات البديلة لمنتجك .

5) توقعات المستهلكين : من الصعب تحديد و معرفة اختيارات و اتجاهات المستهلكين في المستقبل ولكن من الممكن النظر الى البيانات و التحليلات السابقة لتوقع ما يمكن ان يحدث في المستقبل و مثال على ذلك جائحة كورونا حيث دفعت توقعات و مخاوف المستهلكين الى ارتفع الطلب على الكمامات و معقم اليدين.

الطلب على المنتجات في التسويق

يوجد العديد من أنواع الطلب على المنتجات في التسويق وفى هذا المقال سنتعرف على اهم 8 أنواع من الطلب على المنتجات.

1) الطلب السلبى (Nagative demand) : الطلب السلبى يحدث عندما لا يرغب المستهلكون في شراء المنتج أو الخدمة و قد يدفعون لتجنب المنتج مثل خدمات علاج الأسنان و التأمينات و تكون مهمة التسويق هنا هو تحليل الأسباب و الترويج الإيجابى و سيكون لخفض السعر نتائج إيجابية في تغيير المعتقدات و المواقف.

2) لا يوجد طلب (No demand) : في هذا النوع من الطلب على المنتجات تعتقد الشركة انه يوجد طلب على منتجاتها ولكن في الواقع لا يوجد أي طلب و ينتج ذلك من استمرار الشركة في انتاج منتجات لفترة زمنية طويلة دون أن تقوم بتطويرها و هو ما يؤدى الى خسائر فادحة ، و من الأمثلة على ذلك هواتف Blackberry و HTC التي لم تعد مطلوبة ومع ذلك مازلت الشركات تنتجها.

3) الطلب الكامن (Latent demand) : قد يبحث المستهلكون عن حاجة قد لايجدونها في المنتج الحالي او المعروض وعلى سبيل المثال هناك طلب كامن على السجائر غير الضارة و الهواتف الذكية المتطورة وتكون مهمة التسويق هنا دراسة و قياس السوق المحتمل و تطوير المنتجات لتلبية احتياجات المستهلكين.

4) انخفاض الطلب (Declining demand) : في هذا النوع من الطلب نلاحظ انخفاض الطلب على المنتجات بمرور الوقت حيث يشترى المستهلكون المنتج بشكل اقل تكراراً قد يكون ذلك بسبب تقنية جديدة او اختراع جديد اكثر تطوراً من المنتج الحالي . نلاحظ انخفاض الطلب بين المنتجات التكنولوجية حيث مع كل اصدار جديد لمنتج ينخفض الطلب على الإصدار الذى يسبقه.

5) الطلب غير المنتظم (Irregular demand) : تختلف مشتريات المستهلكين بشكل دورى فى كل ساعة او يوم او شهر او سنة او موسم و مثال على ذلك ازدحام المتاحف و الأماكن الترفيهية فى نهاية الأسبوع و العطلات عن باقى الأيام و كذلك ازدياد الطلب على مكيفات الهواء قبل حلول فصل الصيف و تكمن مهمة التسويق فى محاولة تغيير نمط الطلب على المنتجات من خلال التسعير المرن و الترويج الجيد.

6) الطلب الكامل (FULL demand) : يشترى المستهلكون جميع المنتجات المعروضة فى السوق بشكل مناسب و منتظم و تكمن مهمة التسويق هنا فى الحفاظ على المستوى الحالى للطلب من اجل مواجهة تفضيلات المستهلكين و زيادة عدد المنافسين.

7) الطلب المفرط (Overfull demand) : يرغب المزيد من المستهلكين فى شراء المنتج و لكن الأعداد المعروضة من المنتج محدودة للغاية و تظهر هذه المشكلة فى الشركات التى لديها قدرة تصنيع محدودة فيكون الطلب على المنتج اكثر من المعروض منه ، و مثال على ذلك ازدحام المدن الساحلية فى فترة الصيف مما يؤدى الى ارتفاع الطلب على الشقق و الأماكن الساحلية و قلة المعروض منها.

8) الطلب غير المرغوب فيه ( Unwholesome demand) : فى هذا الطلب ينجذب المستهلكون الى منتجات لها عواقب اجتماعية غير مرغوب فيها ، مثل المخدرات و الكحول ، مهمة التسويق هى دفع الناس للتخلى عنها بأستخدام رسائل الخوف و تقليل توافر المنتجات و رفع أسعارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.