ما هو التسويق وما أهميته

ما هو التسويق وما أهميته

التسويق أو Marketing يلعب التسويق دوراً رئيسيأً فى مواجهة التحديات التى تواجه الشركات و يعد التسويق عبر الانترنت واحد من أشهر طرق الربح عبر الانترنت فى هذا العصر فبدون التسويق لن يكون للعمليات الحسابية و التمويل و وظائف الأعمال الأخرى أى أهمية بدون طلب كاف على المنتجات و الخدمات التى تقدمها الشركات ومن هذا المنطلق يمكن تعريف التسويق على أنه مجموعة من العمليات التى تهدف الى تلبية احتياجات المستهلكين و تطوير مجموعة من المنتجات و الخدمات التى تشبع احتياجاتهم و رغباتهم ، يؤدى التسويق الناجح الى زيادة الطلب على المنتجات و الخدمات ، لذلك يجب على المسوقون أن يقرروا ما هى الميزات التى يجب توافرها فى منتج أو خدمة وفقاً لنوعية المستهلكين المستهدفين ، وما هى الأسعار التى يجب تحديدها ، و مكان بيع المنتجات أو تقديم الخدمات ، و المبلغ الذى يجب إنفاقه على الإعلانات و التسويق ويجب اتخاذ كل هذه القرارات بوسائل حديثة تواكب تكنولوجيا العصر.

ما هو التسويق وما أهميته
ما هو التسويق وما أهميته

مفهوم التسويق

التسويق هو تحديد و تلبية الاحتياجات البشرية و الاجتماعية ، أحد أقصر التعريفات للتسويق ” تلبية الاحتياجات بشكل مربح ” و هناك العديد من الشركات التى تبنت هذا التعريف مثل شركة ebay التى أدركت أن هناك بعض الاشخاص لن يتكنوا من تحديد بعض العناصر التى يرغبون فيها لذا قامت الشركة بإنشاء غرفة مزادات عبر الأنترنت ، و شركة إيكيا للأثاث التى أدركت أن بعض الناس يريدون شراء أثاث و مفروشات بأسعار منخفضة لذا ابتكرت أثاث مفكوكاً ، أظهرت هاتان الشركتان ذكاءً فى التسويق و حولتا حاجة خاصة أو اجتماعية الى فرصة عمل مربحة .

و ينتشر مفهوم التسويق على إنه “فن بيع المنتجات” و لكن يتفاجأ العديد من الناس عندما يعلمون أن البيع ليس أهم جزء فى التسويق و إنما جزء صغير من فيض التسويق و فى هذا السياق يقول بيتر داركر أحد أهم المنظرين الإداريين أن الهدف من التسويق هو معرفة و فهم العميل جيداً بحيث يناسبه المنتج أو الخدمة و بمفهوم أخر يجب أن ينتج من التسويق عميل مستعد للشراء اذن كل ما هو مطلوب اتاحة منتج أو خدمة ثم بعد ذلك استهداف العميل المناسب المستعد لشراء هذا المنتج أو الخدمة .

ما الذى يمكن تسويقه

التسويق لا يقتصر على المنتجات المادية و الملموسة فقط بل هناك العديد من أنواع التسويق الأخرى و تلك بعض أهم أنواع التسويق .

البضائع : و تشمل المنتجات المادية الملموسة وتستحوذ على الجزء الأكبر من جهود الانتاج و التسويق .

الخدمات : وتشمل الخدمات التى تقدمها الشركات و مع تقدم الاقتصادات أصبحت نسبة كبيرة من الشركات تركز على تقديم الخدمات .

الأحداث : ويشمل التسويق للأحداث التى ستحدث فى وقت محدد مثل الندوات و المباريات و العروض الفنية .

الأماكن : و يشمل التسويق للأماكن للحصول على زيارات أكبر مثل التسويق للمدن السياحية لجذب عدد أكبر من السياح او الشركات الاستثمارية .

الأشخاص : و يشمل تسويق الأشخاص مثل الفنانين و يعد تسويق المشاهير و الفنانين عمل تجارى كبير ويساعد بشكل ملحوظ فى زيادة شعبية الفنانين .

الأفكار : يشمل كل عرض فى السوق فكرة اساسية فمثلاً محل مستحضرات التجميل يسوق و يبيع الأمل للنساء .

و بهذا نكون قمنا بإجابة سؤال ما هو التسويق وما أهميته بصورة موجزة و للحصول على مزيد من المعلومات حول التسويق يمكنك زيارة ويكيبديا من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.