ما هي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية

قد تكون سمعت ذات مرة عن العملات الرقمية أو تداول العملات الرقمية و خطر في ذهنك كيف لعملة غير ملموسة أو غير مادية أن تباع و تشترى و يصل رأس مالها الى مليارات الدولارات و للإجابة عن هذا السؤال سنتطرق في هذا المقال الى الإجابة عن سؤال ما هي العملات الرقمية و كيف بدأت و ما هو تاريخها.

بداية العملات الرقمية

الحقيقة أنه لا توجد بداية مثبتة تاريخياً على البداية الحقيقة للعملات الرقمية و لكن تم ذكر مصطلح العملة المشفرة أو الرقمية لأول مرة في عام 1980 من قبل المخترع ديفيد لى شوم ( عالم كمبيوتر و مبرمج أمريكى و مصمم تشفير) و يعتبر ديفيد على نطاق واسع على أنه مخترع العملات الرقمية و في أوائل التسعينات تم تطوير برامج التشفير التي تسمح بإنشاء عملة رقمية مشفرة لا مركزية.

ما هي العملات الرقمية:

العملات الرقمية أو المشفرة هي عبارة عن نقود رقمية لا مركزية تعتمد على تقنية تسمى البلوك تشين blockchain ولا تتحكم فيها أي دولة أو حكومة و يرجع تاريخها أو نشأتها الى الثمانينيات حيث كان يطلق عليها العملات الإلكترونية اكتسبت العملات الرقمية شعبيتها في عام 2008 بعد ظهور عملة البيتكوين التي تم إنشاؤها بواسطة شخص مجهول الهوية أو مجموعة من الأشخاص تحت مسمى ساتوشي ناكاموتو.

ما هي العملات الرقمية
ما هي العملات الرقمية

انتشار العملات الرقمية

قد يظن الكثيرين أن عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية تم إنشاؤها ولكن في الحقيقة تم إنشاء العديد من العملات الرقمية قبل البيتكوين وتم صياغتها دون أن يتم تطويرها و من هذه العملات B-Money  و Bit Gold.

عملة بيتكوين عام 2008

تم طرح ورقة بحثية من قبل مجهول أو مجموعة من الأشخاص تحت مسمى ساتوشي ناكاموتو و تم وصف الورقة البحثية على أنها نظام نقدى إلكترونى يعتمد في تعاملاته المالية على مبدأ النظير للنظير (PEER TO PEER) وهذا المصظلح يعنى التعامل المباشر بين الطرفين في المعاملات دون الحاجة الى وسيط.

كانت فكرة البيتكوين في البداية مبنية على ما يسمى التعدين للعملة حيث كانت البيتكوين عبارة عن مكافئة لعملية التعدين التي يقوم بها الأفراد و بعد ذلك انتقلت الى مرحلة التداول و البيع و الشراء بين الأفراد على الانترنت و كانت أول عملية شراء للبيتكوين مقابل قطعتان بيتزا حينما قام شخص يدعي لازلو هانيتش بنشر نقاش علي منتدى بيتكوين و طلب الحصول على قطعتان بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000بيتكوين و كان ذلك في عام 2010 و الان بعد 12 عام من تلك الوقعة تقدر قيمة 10,000 بيتكوين التي تم دفعهم مقابل قطعتا البيتزا بحوالي 200 مليون دولار أمريكي.

في أوائل 2010 كانت بيتكوين Bitcoin  هي العملة المشفرة الوحيدة في السوق في ذلك الوقت كان سعر عملة البيتكوين قليل للغاية حيث كان سعر البيتكوين بضعة سنتات فقط و على مدار السنوات القليلة بعد 2010 ظهرت عملات رقمية جديدة و ارتفعت أسعارها و انخفضت جنباً الى جنب مع سعر البيتكوين.

ما هي العملات الرقمية
ما هي العملات الرقمية

بعد زيادة شعبية عملة البيتكوين و انتشار فكرة العملات الرقمية اللامركزية المشفرة ، ظهرت العديد من العملات الرقمية البديلة و التى عُرفت بإسم العملات البديلة Altcoin و التى تحاول تحسين تصميم البيتكوين الأصلى وذلك من خلال تقديم العديد من الميزات الإضافية لمقتني العملات المشفرة، ويوجد حالياً أكثر 2000 عملة مشفرة متداولة عبر منصات التداول و يقدر العدد الإجمالي للعملات المشفرة بحوالي 19,000 عملة.

مخاطر تداول العملات الرقمية

يعد التداول عبر الانترنت أحد أشهر و أفضل طرق الربح عبر الانترنت و لكن عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الرقمية فإنه مجال محفوف بكثير من المخاطر حيث أن العملات الرقمية شديدة التقلب بإلاضافة إلى أن العديد من العملات مجهولة المصدر قد تكون سبب فى خسارتك جزء كبير من رأس مالك و أحد الأمثلة على ذلك هو ما حدث للبيتكوين فى عام 2010 حيث وصل سعر البيتكوين الواحد الى 1000 دولار أمريكي و فى دقائق معدودة بدأ السعر فى الانخفاض بسرعة حتى وصل الى 300 دولار و ذلك أدى الى خسارة كبيرة لمن استثمروا أموالهم فى تلك المرحلة حيث استغرقت عملة البيتكوين عامين لتصل مرة أخرى الى 1000 دولار.

أشهر العملات الرقمية

البيتكوين Bitcoin : أشهر عملة رقمية فى العالم تم تأسيسها فى عام 2009 من قبل ساتوشي ناكاموتو و هو اسم مستعار لشخص أو مجموعة من الأشخاص و لاتزال هويتهم غير معروفة.

إيثريوم Ethereum : تم تطويرها فى عام 2015 و هي عبارة عن منصة بلوك تشين Blockchain لها عملة مشفرة خاصة بها و تعتبر إيثريوم العملة الأكثر شهرة بعد بيتكوين.

لايت كوين Litecoin : تشبه هذه العملة إلى حد كبير البيتكوين ولكنها تحتوى على ميزات إضافية عمليات الدفع الأسرع لمزيد من المعاملات.

ريبل Ripple : ريبل هو شبكة دفع مقتوحة المصدر تم تأسيسها عام 2012 و يمكن استخدام ريبل فى تتبع العديد من المعاملات وليس العملات المشفرة فقط حيث تعمل الشركة المبتكرة لها مع العديد من البنوك و المؤسسات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.