اسباب الخسارة فى الفوركس

الفوركس أو التداول هو اختصار لمصطلح Foreign Exchange Market و هو ما يعنى تبادل العملة مقابل عملة أخرى أو شراء عملة مقابل عملة أخرى و هو أحد طرق الربح من الانترنت يقدر حجم التعاملات اليومية فى الفوركس بحوالى 5 تريليون دولار ويشارك فى هذه التعاملات بنوك و مؤسسات مالية و متداولون أفراد ، يعد الفوركس او التداول مجال مربح للغاية و لكنه ينطوى على مخاطر قد يجهلها الكثيرين و عدم الوعى و إدراك هذه المخاطر قد يؤدى بهم الى خسائر فادحة وفى هذا المقال سنناقش اسباب الخسارة فى الفوركس التى يجب أن تعيها جيدا قبل البدء فى التداول .

قبل البدء فى أى عمل أو مجال عليك طرح عدة أسئلة مثل ما الذى يحتاجه هذا العمل و ما الذى سأقدمه لهذا العمل و ما القيمة التى سأحصل عليها مقابل ذلك .

فى الفوركس تحتاج شيئان للبدء فيه الجهاز اللوحى و رأس المال الذى ستتداول به و فتح حساب فى احدى شركات التداول و ما الذى ستقدمه لهذا المجال وقت و تعلم و مال و القيمة التى ستحصل عليها غير محددة فيمكن أن تربح و يزداد رأس مالك أو تخسر و يقل رأس مالك .

اسباب الخسارة فى الفوركس

قبل البدء فى تداول الفوركس عليك طرح سؤال فى ذهنك و هو من اين تأتى الخطورة و خصوصاً ان أغلب الإحصائيات تشير الى أن %95 من المتداولين يخسرون رأس مالهم فى هذا المجال .

قلة الخبرة

الفوركس مثل أى مجال عمل يحتاج الى معرفة بطريقة و كيفية الربح من هذا المجال لأن أى معاملة خاطئة بسبب قلة خبرة فى هذا المجال ستكون كفيلة بخسارة جزء من رأس المال أو رأس مالك كله لذلك عليك التعلم جيدا قبل البدء فى التداول .

رأس المال

قيمة الربح من الفوركس تعتمد على رأس المال الذى ستقوم بإيداعه الربح من رأس مال قيمته 100دولار لن يكون مساوى للربح الذى يمكن تحقيقه من رأس مال قيمته 1000 دولار حيث يتيح رأس المال الأكبر فتح صفقات اكثر بالإضافة الى تحمل الانعكاسات التى قد تحدث فى السوق و تكمن الخطورة هنا فى عدم ادراك الربح الذى يمكن تحقيقه برأس المال الخاص بك مما يعنى فتح صفقات متعددة فى نفس الوقت أو فتح صفقات بالوت كبير لا يتحمله رأس المال و هنا ستكون أى حركة عكس الإتجاه المتوقع كفيله بالقضاء على رأس مالك كله .

الرافعة المالية

تعد الرافعة المالية المرتفعة سبب شائع من اسباب الخسارة فى الفوركس ، الرافعة المالية هى وسيلة تقدمها شركات الوساطة للمتداول و تتيح الرافعة المالية التداول بقيمة أضعاف رأس المال المودع و خطورة الرافعة المالية تكمن فى انها تزيد من قيمة الخسائر المحتملة و لنفترض أن لديك حساب بقيمة 1000 دولار و تستخدم رافعة مالية 1:100 لشراء لوت بقيمة 100000 دولار فإذا تحرك الزوج عكس الاتجاه المتوقع بمقدار 100 نقطة ( 100×10=1000) عندها ستكون قد خسرت كل رأس مالك لذلك عليك توخى الحذر عند استخدام الرافعة المالية .

الثراء السريع

من المعلومات الخاطئة المنتشرة حول مجال الفوركس انه مجال الربح السريع و ذلك يعد أحد أهم اسباب الخسارة فى الفوركس و لكن بالعكس الفوركس هو مجال الخسارة السريعة فمن الممكن أن تكون حركة خاطئة واحدة سبب من اسباب خسارة رأس مالك كله ، لذا لا تتوقع انك فى غضون أيام يمكنك تحويل 100دولار الى 1000 دولار فهذا جنون من الممكن أن يلعب الحظ دورا فى بعض المرات و لكن ليس كل المرات و اذا افترضنا ان أحدهم قام بتحويل مبلغ صغير الى مبلغ كبير فى فترة قصيرة فهو بالتأكيد لا يتبع ادارة المخاطر أو خطة تداول وغالبا سيكون حالفه الحظ و ليس أكثر و سينتهى به المطاف فى النهاية الى خسارة رأس ماله كله .

لذلك اذا كنت متداول جديد فستكون مهمتك الأساسية هى البقاء على قيد الحياة و ذلك يعنى أن هدفك فى السوق هو الحفاظ على رأس مالك و أن تحافظ على مستوى مخاطرة قليل حيث كلما زاد بقائك فى السوق كلما زادت خبرتك و لا تطمح فى البداية الى تحقيق ربح عالى بل عليك فى الفترة الاولى التعلم ثم التطبيق حتى تستوعب كل شئ بصورة سليمة .

أوامر وقف الخسارة

الفرق بين المتداول الرابح و الخاسر يكمن فى اتباع خطة تداول المتداول الرابح يعلم أن الخسارة لا مفر منها وأنها ستحدث بصورة متكررة و حتمية و إن هدفه ليس منع الخسارة بل هدفه هو تقليلها إن حدثت لأنه لا يمكن منع الخسارة و ذلك يدركه المتداول الناجح بصورة مؤكدة لذلك يقوم المتداول بوضع الاحتمالات أمام عينه و إذا دخل صفقة فإنه يعلم جيدا متى سيخرج منها عند ربح أو خسارة قام بتحديدها مسبقا دون أن تتحكم به عواطفه و تقنعه بأن السعر سينعكس و يعود الى الاتجاه المتوقع .

بينما المتداول الخاسر يتداول بمشاعره ويظن أن السعر سينعكس مرة أخرى و سيعود للأتجاه المتوقع و ذلك يكون سبب فى خسارة أكبر بكثير من الخسارة التى قام بتحديدها مسبقاً لذلك عليك تجنب التداول بمشاعرك نهائياً و اذا قمت بتحديد أمر وقف الخسارة و وصل اليه السعر فعليك إغلاق الصفقة دون تردد .

اسباب الخسارة فى الفوركس
اسباب الخسارة فى الفوركس

التداول بالمشاعر

التداول بالمشاعر قد يكون واحد من أهم اسباب الخسارة فى الفوركس فالتداول اشبه بقيادة السيارة اذا فقدت التحكم بعجلة القيادة قد تفقد حياتك أو تصاب و فى الفوركس اذا لم تتحكم بمشاعرك أثناء التداول ستجد نفسك فجأة خسرت رأس مالك كله أو جزء منه .

الطمع

يعد واحد من اسباب الخسارة فى الفوركس حيث أن الطمع هو العدو الأول للمتداول حتى و إن كان هذا المتداول على فهم و وعى بكافة الأمور الفنية الخاصة بالتداول ، حيث كلما زادت فترة جلسة التداول كلما زادت الأخطاء و بالتالى تزداد الخسائر لذلك تعلم اقتناص الفرص و حدد نسبة ربح مقبولة و إن حققتها أو وصلت اليها فلا تطمع بأكثر من ذلك .

الخوف

الخوف فى التداول أمر طبيعى و لكن عند حد معين و إذا ازداد الخوف لدرجة كبيرة فإنه سيؤثر على اتخاذ القرار اثناء التداول فمثلاً هناك متداول يغلق صفقته بأقل الأرباح خوفاً من ان تنعكس عليه الصفقة و هناك متداول أخر يغلق الصفقة فى بداية فتحها لأنه رأى أن السوق تحرك ضد الأتجاه بضع نقاط و لحل هذه المشكلة كل ما عليك فعله هو كتابة ما ستفعله فى هذه الصفقة مثل نقطة الدخول و أمر وقف الخسارة و أمر تحصيل الربح .

الغرور

الغرور واحد من أشهر اسباب الخسارة فى الفوركس فكم من متداول خسر كل أمواله بسبب غروره ، و الغرور هنا هو أن يظن المتداول أنه على قدر كبير و عالى من الخبرة و يؤدى ذلك الى عدم التزامه بخطة التداول او عدم الالتزام بإدارة المخاطر و فى النهاية يجد المتداول نفسه قد خسر كل ما يملك بسبب غروره و لذلك عليك ان تكون متداول متواضع و اعلم جيدا أن سوق الفوركس هو سوق احتمالات و كل شئ متوقع لذا عليك أن تكون جاهز للأسوء و اذا وجدت صفقة خاسرة فأغلقها حتى لا تتكبد خسائر كبيرة .

و بهذا نكون انتهينا من رصد أهم اسباب الخسارة فى الفوركس و لمزيد من المعلومات حول سوق الفوركس يمكنكم زيارة ويكيبديا من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.